الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
13168- سلوا الله اليقين والعافية. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/161، رقم 1439). وأخرجه أيضًا: الضياء (1/157، رقم 68). *** 13169- سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها. (الطبرانى عن أبى بكرة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/169) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير عمار بن خالد الواسطى، وهو ثقة. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا سألتم الله). *** 13170- سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (2/78، رقم 1485) وقال: روى هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضًا، والبيهقى (2/212، رقم 2969). *** 13171- سلوا الله حوائجكم حتى الملح. (البيهقى فى شعب الإيمان عن بكر بن عبد الله المزنى مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/42، رقم 1120). *** 13172- سلوا الله علمًا نافعًا وتعوذوا بالله من علم لا ينفع. (ابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن جابر). أخرجه ابن أبى شيبة (5/342، رقم 26712)، وعبد بن حميد (ص 330، رقم 1093)، وابن ماجه (2/1263، رقم 3843) قال البوصيرى (4/140): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأبو يعلى (3/437، رقم 1927)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/285، رقم 1781). *** 13173- سلوا الله لى الوسيلة فإنه لا يسألها لى عبد مؤمن فى الدنيا إلا كنت له شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة. (الطبرانى فى الأوسط، وابن أبى شيبة، وابن مردويه عن ابن عباس وفيه موسى بن عبيدة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/198، رقم 633) قال الهيثمى (1/333): فيه الوليد بن عبد الملك الحرانى وقد ذكره ابن حبان فى الثقات وقال: مستقيم الحديث إذا روى عن الثقات. قلت: وهذا من روايته عن موسى بن أعين وهو ثقة. وابن أبى شيبة (6/76، رقم 29590). *** 13174- سلوا الله لى الوسيلة قالوا يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة فى الجنة لا ينالها إلا رجل واحد وأرجو أن أكون أنا هو. (الترمذى، وابن مردويه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/586، رقم 3612) وقال: غريب إسناده ليس بالقوى. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/265، رقم 7588). *** 13175- سلوا الله ما بدا لكم من حوائجكم حتى شسع النعل فإنه إن لم ييسره لم يتيسر. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة. البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة موقوفًا). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/41، رقم 1118) وقال: إسناده غير قوى. حديث عائشة الموقوف: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/42، رقم 1119). وللحديث أطراف أخرى منها: (ليسأل أحدكم ربه). *** 13176- سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج. (الترمذى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه الترمذى (5/565، رقم 3571)، والطبرانى (10/101، رقم 10088)، وابن عدى (2/248، ترجمة 422 حماد بن واقد الصفار)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/43، رقم 1124). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط. (5/230، رقم 5169). *** 13177- سلوا الله من فضله فإنه يحب أن يسأل وإن من أفضل العبادة انتظار الفرج. (ابن جرير عن حكيم بن جبير عن رجل لم يسمه). أخرجه ابن جرير فى التفسير (5/49). *** 13178- سلوا عن الخير ولا تسألوا عن الشر شرار الناس شرار العلماء فى الناس. (أبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/242). وأخرجه أيضًا: البزار (7/93، رقم 2649)، والطبرانى فى الشاميين (1/258، رقم 447). *** 13179- سلينى عن طول رقادى إن أهل الجنة وأهل النار يعرضون على وإنى استلبت عبد الرحمن بن عوف حتى خشيت أن لا يمر بى فيمن يمر بى قالت عائشة يا رسول الله أى أهل الجنة أكثر وأيهم أقل قال أكثرهم المساكين وأقلهم الأغنياء والنساء قالت ما النساء فى الجنة قال كغراب أبيض فى غربان سود. (أبو سعد إسماعيل بن على السمان فى مشيخته عن عائشة قالت اضطجع النبى صلى الله عليه وسلم مقيلا ثم استيقظ قال... فذكره). أخرجه الرافعى من طريق أبى سعد إسماعيل بن على السمان فى معجم شيوخه (3/401). *** 13180- سم ابنك عبد الرحمن. (البخارى عن جابر). أخرجه البخارى (5/2287، رقم 5832). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/517، رقم 1232)، وأحمد (3/307، رقم 14335)، ومسلم (3/1684، رقم 2133). *** 13181- سمعت تسبيحًا فى السموات العلى مع تسبيح كثير سبحت السموات العلى من ذى المهابة مشفقات لذى العلو بما علا سبحان العلى الأعلى سبحانه وتعالى. (سعيد بن منصور، وابن أبى حاتم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى الأسماء عن عبد الرحمن بن قرط). أخرجه ابن أبى حاتم فى العلل من طريق سعيد بن منصور (2/396، رقم 2698)، وأبو نعيم فى الحلية (2/7). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/111، رقم 3742) قال الهيثمى (1/78): فيه مسكين بن ميمون ذكر له الذهبى هذا الحديث وقال إنه منكر. *** 13182- سمعت جبريل يقول سمعت ميكائيل يقول سمعت إسرافيل يقول قال الله هذا دين ارتضيته لنفسى ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق ألا فأكرموه بهما ما صحبتموه. (الرافعى عن أنس، قال وقال أبو عبد الله الدقاق هذا حسن من هذا الطريق). أخرجه الرافعى (4/114) وقال: قال أبو عبد الله الدقاق: هذا حسن من هذا الطريق وهو مما يدخل فى المسلسلات. *** 13183- سمعت زيد بن عمرو بن نفيل يعيب أكل ما ذبح لغير الله فما ذقت شيئا ذبح على النصب حتى أكرمنى الله بما أكرمنى به من رسالته. (الديلمى عن عائشة). *** 13184- سمعت كلامًا فى السماء فقلت يا جبريل من هذا قال هذا موسى قلت ومن يناجى قال ربه قلت ويرفع صوته على ربه قال إن الله قد عرف له حدته. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/386). وللحديث أطراف أخرى منها: (أتيت بالبراق فركبته). *** 13185- سمعتم بمدينة جانب منها فى البر وجانب منها فى البحر قالوا نعم يا رسول الله قال لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفًا من بنى إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذى فى البحر ثم يقولوا الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوا الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شىء فيرجعون. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2238، رقم 2920). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/523، رقم: 8469)، وأبو عمرو الدانى فى السنن الواردة فى الفتن (6/1143، رقم: 623). *** 13186- سمه بأحب الناس إلى حمزة. (محمد بن مخلد فى جزئه، والحاكم، والخطيب عن عمرو بن دينار عن رجل من الأنصار عن أبيه قال ولد لى غلام فأتيت به النبى صلى الله عليه وسلم فقلت ما أسميه قال... فذكره). أخرجه الحاكم (3/217، رقم 4889)، والخطيب (2/73) وقال: هذا غريب. وأخرجه أيضًا: الحافظ فى الإصابة. (2/154، ترجمة 1914 حمزة الأنصارى) من طريق محمد بن مخلد فى جزئه وقال: وروى الحاكم فى الإكليل وفى المستدرك من وجه آخر عن عمرو بن دينار ونحوه ورواه من طريق أخرى فقال عن عمرو بن دينار عن جابر والصواب الأول. *** 13187- سموا أسقاطكم فإنهم من أفراطكم. (ابن عساكر عن البخترى بن عبيد عن أبيه عن أبى هريرة، والبخترى ضعيف، ورواه ابن عساكر أيضًا بلفظ سموا أولادكم فإنهم من أطفالكم وقال: المحفوظ الأول). أخرجه ابن عساكر (43/146) وفى (43/147) وقال: ولفظ الأول هو الصواب. *** 13188- سموا السقط يثقل الله به ميزانكم فإنه يأتى يوم القيامة ويقول أى رب أضاعونى فلم يسمونى. (ميسرة بن على فى مشيخته عن أبى هدبة عن أنس). أخرجه أيضا: الرافعى من طريق ميسرة بن على فى مشيخته (4/144). والديلمى (2/308، رقم 3392). *** 13189- سموا الله عليه أنتم وكلوه. (البخارى، وابن ماجه عن عائشة أن قومًا قالوا للنبى صلى الله عليه وسلم إن قومًا يأتونا باللحم لا ندرى أذكروا اسم الله عليه أم لا قال... فذكره). أخرجه البخارى (2/726، رقم 1952)، وابن ماجه (2/1059، رقم 3174). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/104، رقم 2829). *** 13190- سموا باسمى ولا تكنوا بكنيتى. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/73، رقم 12513)، (12/163، رقم 12770). قال الهيثمى (8/48): رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (تسموا باسمى). *** 13191- سموا باسمى ولا تكنوا بكنيتى فإنى إنما بعثت قاسمًا أقسم بينكم. (البخارى، ومسلم عن جابر). أخرجه البخارى (5/2290، رقم 5843)، ومسلم (3/1683، رقم 2133). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة. (5/264، رقم 25927)، وأحمد (3/369، رقم 15006). وللحديث أطراف أخرى منها: (تسموا باسمى). *** 13192- سموه بأحب الأسماء إلى حمزة. (الحاكم وتعقب عن عمرو بن دينار عن جابر). أخرجه الحاكم (3/216، رقم 4888) وقال: صحيح الإسناد. قال المناوى (4/112): قال الحاكم: صحيح. ورده الذهبى فقال: يعقوب أى ابن كاسب أحد رجاله ضعيف وصوابه مرسل. *** 13193- سمى هارون ابنيه شبرا وشبيرا وإنى سميت ابنى الحسن والحسين بما سمى به هارون ابنيه. (البغوى، وعبد الغنى فى الأيضًاح، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن سلمان). أخرجه ابن عساكر (14/119)، وأورده البخارى فى التاريخ الكبير (2/147) وقال: إسناده مجهول. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (3/97، رقم 2778) قال الهيثمى (8/52): فيه برذعة بن عبد الرحمن وهو ضعيف. *** 13194- سمى يوم الجمعة لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها البطشة وفى آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا الله فيها استجاب له. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/311، رقم 8088) قال الهيثمى (2/164): رجاله رجال الصحيح. *** 13195- سميتموه بأسامى فراعنتكم ليكونن فى هذه الأمة رجل يقال له الوليد هو شر على هذه الأمة من فرعون على قومه. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرحه الحاكم (4/539، رقم 8509) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 13196- سوء الخلق ذنب لا يغفر وسوء الظن خطيئة تفوح. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أنس). *** 13197- سوء الخلق شؤم وشراركم أسوأكم خلقًا. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (4/276). *** 13198- سوء الخلق شؤم وطاعة النساء ندامة وحسن الملكة نماء. (ابن منده عن أم سعد ابنة الربيع الأنصارى عن أبيها). قال العجلونى (1/559): رواه ابن منده عن الربيع. وللحديث أطراف أخرى منها: (حسن الملكة). *** 13199- سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل. (الحاكم فى الكنى عن ابن عمر. العسكرى فى الأمثال، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 255، رقم 799). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: العقيلى (4/291، ترجمة 1885 النضر بن معبد أبو قحذم)، وابن حبان فى الضعفاء (3/51، ترجمة 1108 النضر بن معبد أبو قحذم)، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 82، رقم 487). *** 13200- سوء المجالسة شح وفحش وسوء خلق. (ابن المبارك عن سليمان بن موسى مرسلاً). أخرجه ابن المبارك (1/234، رقم 668). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 58). *** 13201- سوداء ولود خير من حسناء لا تلد وإنى مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطئا على باب الجنة يقال له ادخل الجنة أنت وأبواك. (الطبرانى، وابن حبان فى الضعفاء، والعقيلى، وتمام، وابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/416، رقم 1004) قال الهيثمى (4/258): فيه على بن الربيع، وهو ضعيف. وابن حبان فى الضعفاء (2/111، ترجمة 687 على بن الربيع) وقال: هذا حديث منكر لا أصل له، والعقيلى (3/253، ترجمة 1256 على بن نافع) وقال: مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ، وتمام (2/176، رقم 1463)، وابن عساكر (14/50)، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 82، رقم 488)، والقارى فى الموضوعات الكبرى (ص 136، رقم 511). ومن غريب الحديث: (محبنطئا): الغاضب المُسْتبطئ للشيء. *** 13202- سورة البقرة فيها آية سيدة آى القرآن لا تقرأ فى بيت وفيه شيطان إلا خرج منه آية الكرسى. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/285، رقم 3026)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/457، رقم 2389). وللحديث أطراف أخرى منها: (البقرة فيها آية). *** 13203- سورة الكهف تدعى فى التوراة الحائلة تحول بين قارئها وبين النار. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخليلى فى الإرشاد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/475، رقم 2448) وقال: تفرد به محمد بن عبد الرحمن، وهو منكر. وأخرجه أيضًا: الرافعى (1/300). *** 13204- سورة فى القرآن ثلاثون آية تستغفر لصاحبها حتى يغفر له {تبارك الذى بيده الملك}[الملك: 1](ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/69، رقم 788). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن سورة من القرآن). *** 13205- سورة فى القرآن ما هى إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهى سورة تبارك. (الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/76، رقم 3654)، والضياء (5/114، رقم 1738) وقال: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/296، رقم 490) قال الهيثمى (7/127): رجاله رجال الصحيح. *** 13206- سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى غفر له وهى {تبارك الذى بيده الملك}[الملك: 1] (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/299، رقم 7962)، وأبو داود (2/57، رقم 1400)، والحاكم (1/753، رقم 2075) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/493، رقم 2506). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن سورة من القرآن). *** 13207- سورة يس تدعى فى التوراة المعمة تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة وتكابد عنه بلوى الدنيا وتدفع عنه أهاويل الآخرة وتدعى الدافعة والقاضية تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضى له كل حاجة ومن قرأها عدلت له عشرين حجة ومن سمعها عدلت له ألف دينار فى سبيل الله ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف بركة وألف رحمة ونزع منه كل غل وداء. (الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى بكر). ذكره الحكيم (3/258)، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/480، رقم 2465) وقال: تفرد به محمد بن عبد الرحمن هذا عن سليمان وهو منكر. *** 13208- سووا القبور على وجه الأرض إذا دفنتم. (ابن جرير، والطبرانى عن فضالة بن عبيد). أخرجه الطبرانى (18/314، رقم 812). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/307، رقم 3390). *** 13209- سووا بين أولادكم فى العطية فإنى لو كنت مؤثرًا أحدًا على أحد لآثرت النساء على الرجال. (سعيد بن منصور، وابن عساكر عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً). أخرجه سعيد بن منصور (1/119، رقم 293)، وابن عساكر (21/333). *** 13210- سووا بين أولادكم فى العطية فلو كنت مفضلاً أحدًا لفضلت النساء. (سعيد بن منصور، والطبرانى، والبيهقى عن يحيى بن أبى كثير عن عكرمة عن ابن عباس). أخرجه سعيد بن منصور (1/120، رقم 294)، والطبرانى (11/354، رقم 11997) قال الهيثمى (4/153): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب: ثقة مأمون ورفع من شأنه وضعفه أحمد وغيره. والبيهقى (6/177، رقم 11780). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/380، ترجمة 808 سعيد بن يوسف اليمامى)، والخطيب (11/107)، وابن عساكر (21/333). *** 13211- سووا صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم. (ابن ماجه عن النعمان بن بشير). أخرجه ابن ماجه (1/318، رقم 994). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (5/538، رقم 2165). وللحديث أطراف أخرى منها: (أقيموا صفوفكم)، (لتسون صفوفكم)، (عباد الله لتسون صفوفكم). *** 13212- سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة. (الطيالسى، وأحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 266، رقم 1982)، وأحمد (3/177، رقم 12836)، والدارمى (1/323، رقم 1263)، والبخارى (1/254، رقم 690)، ومسلم (1/324، رقم 433)، وأبو داود (1/179، رقم 668)، وابن ماجه (1/317، رقم 993)، وابن خزيمة (3/21، رقم 1543)، وابن حبان (5/548، رقم 2174). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/354، رقم 2997). *** 13213- سووا صفوفكم لا تختلف قلوبكم. (الدارمى عن البراء). أخرجه الدارمى (1/323، رقم 1264). *** 13214- سووا صفوفكم لا تختلفوا فتختلف قلوبكم إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول أو قال الصفوف ومن منح منيحة ورق أو لبن أو أهدى زقاقا فهو عدل رقبة. (عبد الرزاق عن البراء صحيح). أخرجه عبد الرزاق (2/45، رقم 2431). *** 13215- سووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/309، رقم 3540). وللحديث أطراف أخرى منها: (والذى نفسى بيده إنى لأنظر). *** 13216- سيأتى على أمتى زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/485، رقم 8353). وللحديث أطراف أخرى منها: (يأتى عليكم زمان). *** 13217- سيأتى على أمتى زمان يكثر فيه القراء ويقل الفقهاء ويقبض العلم ويكثر الهرج ثم يأتى من بعد ذلك زمان يقرأ القرآن رجال لا يجاوز تراقيهم ثم يأتى من بعد ذلك زمان يجادل المشرك بالله المؤمن فى مثل ما يقول. (الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال: غريب عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/319، رقم 3277) قال الهيثمى (1/187): فيه ابن لهيعة وهو ضعيف. والحاكم. (4/504، رقم 8412) وقال: صحيح الإسناد. *** 13218- سيأتى على أمتى ما أتى على بنى إسرائيل مثل بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان فى أمتى مثله إن بنى إسرائيل تفرقوا على ثنتين وسبعين ملة وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة كلها فى النار غير واحدة قيل وما تلك الواحدة قال ما أنا عليه اليوم وأصحابى. (والحاكم، وابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (1/218، رقم 444)، وابن عساكر (13/98). وللحديث أطراف أخرى منها: (لتسلكن سنن من كان قبلكم حذو النعل بالنعل)، (ليأتين على أمتى ما أتى على بنى إسرائيل). *** 13219- سيأتى على الناس زمان تفتح فيه فتحات الأرض فيخرج إليها رجال يصيبون رخاء وعيشًا وطعامًا فيمرون على إخوان لهم حجاجًا أو عمارًا فيقولون ما يقيمكم فى لأواء العيش وشدة الجوع فذاهب وقاعد والمدينة خير لهم لا يثبت بها أحد فيصبر على لأوائها وشدتها حتى يموت إلا كنت له يوم القيامة شهيدًا أو شفيعًا. (الطبرانى عن أبى أيوب وزيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/153، رقم 3985) قال الهيثمى (3/300): رجاله ثقات. *** 13220- سيأتى على الناس زمان لا يبقى من القرآن إلا رسمه ولا من الإسلام إلا اسمه يتسمون به وهم أبعد الناس منه مساجدهم عامرة خراب من الهدى فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر. الديلمى عن معاذ). حديث معاذ: أخرجه الديلمى (2/319، رقم 3448). *** 13221- سيأتى على الناس زمان يتركون الأذان على ضعفائهم وتلك لحوم حرمها الله على النار لحوم المؤذنين. (ابن شاهين عن عمر). ذكره العجلونى (2/212، رقم 2118) وعزاه إلى أبى الشيخ والديلمى. *** 13222- سيأتى على الناس زمان يصلى فى المسجد منهم ألف رجل وزيادة لا يكون فيهم مؤمن. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/319، رقم 3447). *** 13223- سيأتى على الناس زمان يقعدون فى المساجد حلقا حلقا إنما همتهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/109) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/59، ترجمة 293 بزيع بن حسان أبو الخليل البصرى). وللحديث أطراف أخرى منها: (يأتى على الناس). *** 13224- سيأتى على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة. (أحمد، وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/291، رقم 7899)، وابن ماجه (2/1339، رقم 4036) قال البوصيرى (4/191): هذا إسناد فيه مقال، والحاكم (4/512، رقم 8439) وقال: صحيح الإسناد. *** 13225- سيأتى على الناس يوم ولو سمع بالرجل من أصحابى من وراء البحار لالتمسوه فلا يوجد. (أبو عوانة، والديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (2/320، رقم 3453). *** 13226- سيأتى عليكم زمان لا يكون فيه شىء أعز من ثلاثة درهم حلال أو أخ يستأنس به أو سنة يعمل بها. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن حذيفة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/35، رقم 88) قال الهيثمى (1/172): فيه روح بن صلاح ضعفه ابن عدى وقال الحاكم: ثقة مأمون. وذكره ابن حبان فى الثقات، وبقية رجاله موثقون. وابن عساكر (13/31). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/370) وقال: غريب. *** 13227- سيأتى قوم يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم يخرجون من الإسلام كما يخرج السهم من الرمية لا يعودون فى الإسلام حتى يعود السهم فى فوقه طوبى لمن قتلهم وقتلوه. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: الرويانى (2/270، رقم 1187). *** 13228- سيأتى ناس من أمتى يوم القيامة نورهم كضوء الشمس فقراء المهاجرين الذين تتقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته فى صدره يحشرون من أقطار الأرض. (أحمد، والبزار عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/177، رقم 6650) قال الهيثمى (10/259): رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط والكبير وله فى الكبير أسانيد ورجال أحدها رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/267، رقم 775). وللحديث أطراف منها: (يأتى الله بقوم يوم القيامة). *** 13229- سيأتيكم ركب مبغضون فإذا جاءوكم فرحبوا بهم وخلوا بينهم وبين ما يبتغون فإذا عدلوا فلأنفسهم وإن ظلموا فعليها وأرضوهم فإنما تمام زكاتكم رضاهم وليدعوا لكم. (أبو داود، والبيهقى عن عبد الرحمن بن جابر بن عتيك عن أبيه). أخرجه أبو داود (2/105، رقم 1588)، والبيهقى (4/114، رقم 7171). *** 13230- سيأتيكم قوم بعدى يسألونكم عن حديثى فلا تحدثوهم إلا بما تحفظون فمن كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى موسى الغافقى). أخرجه أيضًا: الخطيب فى الجامع (2/15). *** 13231- سيبلغ البناء سلعًا ثم يأتى على المدينة زمان يمر السفر على بعض أقطارها فيقول قد كانت هذه مرة عامرة من طول الزمان وعفو الأثر. (الطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه الطبرانى (6/88، رقم 5597) قال الهيثمى (4/15): فيه إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصى وهو متروك. *** 13232- سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة. (مسلم عن أبى هريرة. ابن مردويه عن ابن عمر). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (4/2183، رقم 2839). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/289، رقم 7873). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: الديلمى (2/337، رقم 3521). *** 13233- سيحفظنى فيكن الصابرون الصادقون قاله لأزواجه. (الحسن بن سفيان عن عائشة). وللحديث أطراف أخرى منها: (لن يحنو عليكن بعدى إلا الصالحون)، (لا يحنو عليكن بعدى إلا الصابرون). *** 13234- سيخرج أهل مكة منها ثم لا يعبر بها إلا قليل ثم تمتلئ وتبنى ثم يخرجون منها فلا يعودون فيها أبدًا. (أحمد عن عمر وهو حسن). أخرجه أحمد (1/23، رقم 152) قال الهيثمى (3/298): فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 13235- سيخرج فى آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن فى قتلهم أجرًا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة. (عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن على). أخرجه عبد الرزاق (10/157، رقم 18677)، والبخارى (6/2539، رقم 6531)، ومسلم (2/746، رقم 1066)، وأبو داود (4/244، رقم 4767)، والنسائى (7/119، رقم 4102). وللحديث أطراف أخرى منها: (يخرج فى آخر الزمان). *** 13236- سيخرج قوم من النار قد احترقوا وكانوا مثل الحمم فلا يزال أهل الجنة يرشون عليهم الماء حتى ينبتوا كما ينبت القثاء فى حميل السيل. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/77، رقم 11750). وللحديث أطراف أخرى منها: (أما أهل النار الذين هم أهلها)، (إن أهل النار)، (يخرج ناس من النار). *** 13237- سيخرج قوم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن عمرو عن ابن مسعود). وللحديث أطراف أخرى منها: (يجىء قوم فى آخر الزمان)، (يخرج فى آخر الزمان). *** 13238- سيخرج من الكاهنين رجل يدرس القرآن دراسة لا يدرسها أحد يكون بعده. (ابن سعد، وابن منده، والطبرانى، وابن عساكر عن عبد الله بن مغيث بن أبى بردة عن أبيه عن جده). أخرجه ابن سعد (1/135 ـ تكملة الطبقات الكبرى)، والطبرانى (22/315، رقم 794) قال الهيثمى (7/167) رواه أحمد والبزار والطبرانى من طريق عبد الله بن مغيث عن أبيه عن جده وعبد الله ذكره ابن أبى حاتم وبقية رجاله ثقات. وابن عساكر (33/223). وللحديث أطراف منها: (يكون فى أحد الكاهنين). ومن غريب الحديث: (الكاهنين): كان يقال لقريظة والنضير الكاهنان وهما قبيلا اليهود بالمدينة وهم أهل كتاب وفهم وعلم والرجل المشار إليه فى الحديث قيل إنه محمد بن كعب القرظى وكان محمد بن كعب من أولادِهم والعرب تسمى كل من يتعاطى علمًا دقيقًا كاهنًا ومنهم من كان يسمى المنجِم والطبيب كاهنًا. *** 13239- سيخرج من ثقيف كذابان الآخر منهما شر من الأول وهو مبير. (ابن سعد عن أسماء بنت أبى بكر). أخرجه ابن سعد (8/254). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن فى ثقيف)، (يخرج من ثقيف). *** 13240- سيخرج ناس إلى المغرب يأتون يوم القيامة وجوههم على ضوء الشمس. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/424، رقم 15532) قال الهيثمى (5/281): فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف. *** 13241- سيخرج ناس من أمتى يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم يقولون من أحسن قول يقوله الناس إذا خرجوا فاقتلوهم. (أبو نصر عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (5/223، ترجمة 1378 العلاء بن هلال بن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنه سيكون فى أمتى). *** 13242- سيد إدامكم الملح. (ابن ماجه، والحكيم، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو يعلى، والطبرانى، والقضاعى عن أنس وهو ضعيف). أخرجه ابن ماجه (2/1102، رقم 3315) قال البوصيرى (4/21): هذا إسناد ضعيف. والحكيم (2/143)، وابن عدى (5/247، ترجمة 1391 عيسى بن أبى عيسى الحناط)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/102، رقم 5951)، وأبو يعلى (6/377، رقم 3714)، والقضاعى (2/265، رقم 1327). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/354، رقم 8854). ***
|